فصل: الآية (17)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الدر المنثور في التفسير بالمأثور **


 الآيات 8 - 14

أخرج ابن المنذر وابن أبي حاتم عن قتادة رضي الله عنه قال‏:‏ لما نزل ‏(‏اقترب للناس حسابهم‏)‏ ‏(‏الأنبياء الآية 1‏)‏ قال ناس‏:‏ إن الساعة قد اقتربت فتناهوا، فتناهى القوم قليلا ثم عاودا إلى أعمالهم أعمال السوء، فأنزل الله ‏(‏أتى أمر الله فلا تستعجلوه‏)‏ ‏(‏النحل الآية 1‏)‏ فقال أناس أهل الضلالة‏:‏ هذا أمر الله قد أتى، فتناهى القوم ثم عادوا إلى مكرهم مكر السوء، فأنزل الله هذه الآية ‏{‏ولئن أخرنا عنهم العذاب إلى أمة معدودة‏)‏‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن المنذر إلى أمة معدودة قال‏:‏ إلى أجل معدود‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن قتادة رضي الله عنه ‏{‏ليقولن ما يحبسه‏}‏ قال‏:‏ للتكذيب به وأنه ليس بشيء‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن السدي رضي الله عنه في قوله ‏{‏وحاق بهم ما كانوا به يستهزئون‏}‏ يقول‏:‏ وقع العذاب الذي استهزؤا به‏.‏

وأخرج ابن جرير وأبو الشيخ عن ابن جريج رضي الله عنه في قوله ‏{‏ولئن أذقنا الإنسان منا رحمة‏.‏‏.‏‏.‏‏}‏ الآية‏.‏ قال‏:‏ يا ابن آدم إذا كانت بك نعمة من الله من السعة والأمن والعافية فكفور لما بك منها، وإذا نزعت منك يبتغي لك فراغك فيؤوس من روح الله قنوط من رحمته، كذلك أمر المنافق والكافر‏.‏ وفي قوله ‏{‏ولئن أذقناه نعماء‏}‏ إلى قوله ‏{‏ذهب السيئات عني‏}‏ قال‏:‏ غره بالله وجرأه عليه أنه لفرح والله لا يحب الفرحين، فخور لما أعطي لا يشكر الله، ثم استثنى فقال ‏{‏إلا الذين صبروا‏}‏ يقول‏:‏ عند البلاء ‏{‏وعملوا الصالحات‏}‏ عند النعمة ‏{‏أولئك لهم مغفرة‏}‏ لذنوبهم ‏{‏وأجر كبير‏}‏ قال‏:‏ الجنة ‏{‏فلعلك تارك بعض ما يوحي إليك‏}‏ أن تفعل فيه ما أمرت وتدعو إليه كما أرسلت ‏{‏أن يقولوا‏:‏ لولا أنزل عليه كنز‏}‏ لا ترى معه مالا ‏{‏أو جاء معه ملك‏}‏ ينذر معه ‏{‏إنما أنت نذير‏}‏ فبلغ ما أمرت به فإنما أنت رسول ‏{‏أم يقولون افتراه‏}‏ قد قالوه ‏{‏فاتوا بعشر سور مثله‏}‏ مثل القران ‏{‏وادعوا شهداءكم‏}‏ يشهدون أنها مثله‏.‏

وأخرج ابن جرير وأبو الشيخ عن مجاهد رضي الله عنه في قوله ‏{‏فهل أنتم مسلمون‏}‏ قال لأصحاب محمد صلى الله عليه وسلم‏.‏

 الآيات 15 - 16

أخرج ابن جرير وابن أبي حاتم وأبو الشيخ وابن مردويه عن أنس رضي الله عنه في قوله ‏{‏من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها‏}‏ قال‏:‏ نزلت في اليهود والنصارى‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن عبد الله بن معبد رضي الله عنه قال‏:‏ قام رجل إلى علي رضي الله عنه فقال‏:‏ أخبرنا عن هذه الآية ‏{‏من كان يريد الحياة الدنيا‏}‏ إلى قوله ‏{‏وباطل ما كانوا يعملون‏}‏ قال‏:‏ ويحك‏.‏‏.‏‏.‏‏!‏ ذاك من كان يريد الدنيا لا يريد الآخرة‏.‏

وأخرج النحاس في ناسخه عن ابن عباس رضي الله عنهما ‏{‏من كان يريد الحياة الدنيا‏}‏ أي ثوابها ‏{‏وزينتها‏}‏ مالها ‏{‏نوف إليهم‏}‏ نوفر لهم ثواب أعمالهم بالصحة والسرور في الأهل والمال والولد ‏{‏وهم فيها لا يبخسون‏}‏ لا ينقضون ثم نسخها ‏(‏من كان يريد العاجلة عجلنا له فيها ما نشاء‏)‏ ‏(‏الإسراء الآية 18‏)‏ الآية‏.‏

وأخرج أبو الشيخ عن السدي رضي الله عنه‏.‏ مثله‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن ابن عباس رضي الله عنهما في الآية قال‏:‏ من عمل صالحا التماس الدنيا صوما أو صلاة أو تهجدا بالليل لا يعلمه إلا لالتماس الدنيا، يقول الله‏:‏ أو فيه الذي التمس في الدنيا من المثابة وحبط عمله الذي كان يعمل، وهو في الآخرة من الخاسرين‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة وهناد وابن أبي حاتم عن سعيد بن جبير رضي الله عنه في قوله ‏{‏من كان يريد الحياة الدنيا‏}‏ قال‏:‏ هو الرجل يعمل العمل للدنيا لا يريد به الله‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن الضحاك رضي الله عنه في الآية قال‏:‏ نزلت في أهل الشرك‏.‏

وأخرج ابن جرير وأبو الشيخ عن مجاهد رضي الله عنه في الآية قال‏:‏ هم أهل الرياء‏.‏

وأخرج الترمذي وحسنه وابن جرير وابن المنذر والبيهقي في شعب الإيمان عن أبي هريرة رضي الله عنه‏"‏سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ أول من يدعى يوم القيامة رجل جمع القرآن يقول الله تعالى له‏:‏ ألم أعلمك ما أنزلت على رسولي‏؟‏ فيقول‏:‏ بلى يا رب‏.‏ فيقول‏:‏ فماذا عملت فيما علمتك‏؟‏ فيقول‏:‏ يا رب كنت أقوم به الليل والنهار‏.‏ فيقول الله له‏:‏ كذبت‏.‏ وتقول الملائكة‏:‏ كذبت، بل أردت أن يقال فلان قارئ فقد قيل، اذهب فليس لك اليوم عندنا شيء، ثم يدعى صاحب المال فيقول الله‏:‏ عبدي ألم أنعم عليك، ألم أوسع عليك، فيقول‏:‏ بلى يا رب‏.‏ فيقول‏:‏ فماذا عملت فيما آتيتك‏؟‏ فيقول‏:‏ يا رب كنت أصل الأرحام، وأتصدق وأفعل‏.‏ فيقول الله له‏:‏ كذبت، بل أردت أن يقال فلان جواد فقد قيل ذلك، اذهب فليس لك اليوم عندنا شيء‏.‏ ويدعى المقتول فيقول الله له‏:‏ عبدي فيم قتلت‏؟‏ فيقول‏:‏ يا رب فيك وفي سبيلك‏.‏ فيقول الله له‏:‏ كذبت وتقول الملائكة‏:‏ كذبت، بل أردت أن يقال فلان جريء فقد قيل ذلك، اذهب فليس لك اليوم عندنا شيء‏.‏ ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ أولئك الثلاثة شر خلق الله يسعر بهم النار يوم القيامة‏.‏ فحدث معاوية بهذا إلى قوله ‏{‏وباطل ما كانوا يعملون‏}‏ ‏"‏‏.‏

وأخرج البيهقي في الشعب عن أنس رضي الله عنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏"‏إذا كان يوم القيامة صارت أمتي ثلاثة فرق‏.‏ فرقة يعبدون الله خالصا‏:‏ وفرقة يعبدون الله رياء، وفرقة يعبدون الله يصيبون به دنيا، فيقول للذي كان يعبد الله للدنيا‏:‏ بعزتي وجلالي ما أردت بعبادتي‏؟‏ فيقول‏:‏ الدنيا‏.‏ فيقول‏:‏ لا جرم لا ينفعك ما جمعت ولا ترجع إليه انطلقوا به إلى النار، ويقول للذي يعبد الله رياء‏:‏ بعزتي وجلالي ما أردت بعبادتي‏؟‏ قال‏:‏ الرياء‏.‏ فيقول‏:‏ إنما كانت عبادتك التي كنت ترائي بها لا يصعد إلي منها شيء ولا ينفعك اليوم، انطلقوا به إلى النار، ويقول للذي يعبد الله خالصا‏:‏ بعزتي وجلالي ما أردت بعبادتي‏؟‏ فيقول‏:‏ بعزتك وجلالك لأنت أعلم به مني، كنت أعبدك لوجهك ولدارك‏.‏ قال‏:‏ صدق عبدي انطلقوا به إلى الجنة‏"‏‏.‏

وأخرج البيهقي في الشعب عن عدي بن حاتم رضي الله عنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏يؤتى يوم القيامة بناس بين الناس إلى الجنة، حتى إذا دنوا منها استنشقوا رائحتها ونظروا إلى قصورها وإلى ما أعد الله لأهلها فيها فيقولون‏:‏ يا ربنا لو أدخلتنا النار قبل أن ترينا ما أريتنا من الثواب وما أعددت فيها لأوليائك كان أهون‏.‏ قال‏:‏ ذاك أردت بكم كنتم إذا خلوتم بارزتموني بالعظيم، وإذا لقيتم الناس لقيتموهم مخبتين ولم تجلوني، وتركتم للناس ولم تتركوا إلي، فاليوم أذيقكم العذاب الأليم مع ما حرمتم من الثواب‏"‏‏.‏

وأخرج أبو الشيخ عن سعيد بن جبير رضي الله عنه ‏{‏من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها نوف إليهم أعمالهم فيها وهم فيها لا يبخسون‏}‏ قال‏:‏ يؤتون ثواب ما عملوا في الدنيا وليس لهم في الآخرة من شيء وقال‏:‏ هي مثل الآية التي في الروم ‏(‏وما آتيتم من ربا ليربو في أموال الناس فلا يربوا عند الله‏)‏ ‏(‏الروم الآية 39‏)‏‏.‏

وأخرج أبو الشيخ عن قتادة رضي الله عنه ‏{‏من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها‏.‏‏.‏‏.‏‏}‏ الآية‏.‏ يقول‏:‏ من كانت الدنيا همه وسدمه وطلبته ونيته وحاجته جازاه الله بحسناته في الدنيا ثم يفضي إلى الآخرة ليس له فيها حسنة، وأما المؤمن فيجازى بحسناته في الدنيا ويثاب عليها في الآخرة ‏{‏وهم فيها لا يبخسون‏}‏ أي لا يظلمون‏.‏

وأخرج أبو الشيخ عن مجاهد رضي الله عنه ‏{‏من كان يريد الحياة الدنيا‏}‏ قال‏:‏ من عمل للدنيا لا يريد به الله وفاه الله ذلك العمل في الدنيا أجر ما عمل، فذلك قوله ‏{‏نوف إليهم أعمالهم فيها وهم فيها لا يبخسون‏}‏ أي لا ينقصون، أي يعطوا منها أجر ما عملوا‏.‏

وأخرج أبو الشيخ عن ميمون بن مهران رضي الله عنه قال‏:‏ من كان يريد أن يعلم ما منزلته عند الله فلينظر في عمله فإنه قادم على عمله كائنا ما كان، ولا عمل مؤمن ولا كافر من عمل صالح إلا جاء الله به، فأما المؤمن فيجزيه به في الدنيا والآخرة بما شاء، وأما الكافر فيجزيه في الدنيا ثم تلا هذه الآية ‏{‏من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها‏}‏‏.‏

وأخرج أبو الشيخ عن الحسن في قوله ‏{‏نوف إليهم أعمالهم‏}‏ قال‏:‏ طيباتهم‏.‏

وأخرج أبو الشيخ عن ابن جريج ‏{‏نوف إليهم أعمالهم فيها‏}‏ قال‏:‏ نعجل لهم فيها كل طيبة لهم فيها وهم لا يظلمون بما لم يعجلوا من طيباتهم، لم يظلمهم لأنهم لم يعلموا إلا الدنيا‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن مجاهد رضي الله عنه في قوله ‏{‏نوف إليهم أعمالهم فيها‏}‏ قال‏:‏ تعجل لمن لا يقبل منه‏.‏

وأخرج أبو الشيخ عن السدي رضي الله عنه في قوله ‏{‏وحبط ما صنعوا فيها‏}‏ قال‏:‏ حبط ما علموا من خير ‏{‏وبطل‏}‏ في الآخرة ليس لهم فيها جزاء‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن أبي مالك في قوله ‏{‏وحبط‏}‏ يعني بطل‏.‏

وأخرج أبو عبيد وابن المنذر عن أبي بن كعب أنه قرأ‏"‏وباطلا ما كانوا يعملون‏"‏‏.‏

 الآية 17

أخرج ابن أبي حاتم وابن مردويه وأبو نعيم في المعرفة عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال‏:‏ ما من رجل من قريش إلا نزل فيه طائفة من القرآن‏.‏ فقال له رجل‏:‏ ما نزل فيك‏؟‏ قال‏:‏ أما تقرأ سورة هود ‏{‏أفمن كان على بينة من ربه ويتلوه شاهد منه‏}‏ رسول الله صلى الله عليه وسلم على بينة من ربه وأنا شاهد منه‏.‏

وأخرج ابن مردويه وابن عساكر عن علي رضي الله عنه في الآية قال‏:‏ رسول الله صلى الله عليه وسلم على بينة من ربه، وأنا شاهد منه‏.‏

وأخرج ابن مردويه من وجه آخر عن علي رضي الله عنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏أفمن كان على بينة من ربه أنا، ويتلوه شاهد منه قال‏:‏ علي‏"‏‏.‏

وأخرج أبو الشيخ عن أبي العالية رضي الله عنه في قوله ‏{‏أفمن كان على بينة من ربه‏}‏ قال‏:‏ ‏"‏ذاك محمد صلى الله عليه وسلم‏"‏‏.‏

وأخرج أبو الشيخ عن إبراهيم رضي الله عنه ‏{‏أفمن كان على بينة من ربه‏}‏ قال‏:‏ محمد صلى الله عليه وسلم‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم والطبراني في الأوسط وأبو الشيخ عن محمد بن علي بن أبي طالب قال‏:‏ قلت لأبي‏:‏ إن الناس يزعمون في قول الله ‏{‏ويتلوه شاهد منه‏}‏ أنك أنت التالي‏.‏ قال‏:‏ وددت أني أنا هو ولكنه لسان محمد صلى الله عليه وسلم‏.‏

وأخرج أبو الشيخ عن محمد بن علي بن الحنفية ‏{‏أفمن كان على بينة من ربه‏}‏ قال‏:‏ محمد صلى الله عليه وسلم ‏{‏ويتلوه شاهد منه‏}‏ قال‏:‏ لسانه‏.‏

وأخرج أبو الشيخ من طريق ابن أبي نجيح عن مجاهد رضي الله عنه ‏{‏أفمن كان على بينة من ربه‏}‏ قال‏:‏ هو محمد صلى الله عليه وسلم ‏{‏ويتلوه شاهد منه‏}‏ قال‏:‏ أما الحسن رضي الله عنه فكان يقول‏:‏ اللسان‏.‏ وذكر عكرمة رضي الله عنه عن ابن عباس رضي الله عنهما‏:‏ أنه جبريل عليه السلام‏.‏ ووافقه سعيد بن جبير رضي الله عنه قال‏:‏ هو جبريل‏.‏

وأخرج أبو الشيخ عن عطاء رضي الله عنه ‏{‏ويتلوه شاهد منه‏}‏ قال‏:‏ هو اللسان‏.‏ ويقال‏:‏ أيضا جبريل‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ وابن مردويه من طرق عن ابن عباس رضي الله عنهما ‏{‏أفمن كان على بينة من ربه‏}‏ قال‏:‏ محمد ‏{‏ويتلوه شاهد منه‏}‏ قال‏:‏ جبريل، فهو شاهد من الله بالذي يتلو من كتاب الله الذي أنزل على محمد ‏{‏ومن قبله كتاب موسى‏}‏ قال‏:‏ ومن قبله تلا التوراة على لسان موسى كما تلا القرآن على لسان محمد صلى الله عليه وسلم‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن مجاهد ‏{‏أفمن كان على بينة من ربه‏}‏ قال‏:‏ هو محمد صلى الله عليه وسلم ‏{‏ويتلوه شاهد منه‏}‏ قال‏:‏ ملك يحفظه‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ وابن عساكر عن الحسين بن علي في قوله ‏{‏ويتلوه شاهد منه‏}‏ قال‏:‏ محمد هو الشاهد من الله‏.‏

وأخرج أبو الشيخ عن الحسن في قوله ‏{‏أفمن كان على بينة من ربه‏}‏ قال‏:‏ المؤمن على بينة من ربه‏.‏

وأخرج أبو الشيخ عن إبراهيم ‏{‏ومن قبله كتاب موسى‏}‏ قال‏:‏ ومن جاء بالكتاب إلى موسى‏.‏

وأخرج عبد الرزاق وأبو الشيخ عن قتادة رضي الله عنه ‏{‏ومن يكفر به من الأحزاب‏}‏ قال‏:‏ الكفار أحزاب كلهم على الكفر‏.‏

وأخرج أبو الشيخ عن قتادة رضي الله عنه ‏{‏ومن يكفر به من الأحزاب‏}‏ قال‏:‏ من اليهود والنصارى‏.‏

وأخرج سعيد بن منصور وابن المنذر والطبراني وابن مردويه من طريق سعيد بن جبير عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏لا يسمع بي أحد من هذه الأمة ولا يهودي ولا نصراني فلم يؤمن بي إلا كان من أهل النار‏.‏ قال سعيد‏:‏ فقلت ما قال النبي صلى الله عليه وسلم إلا هو في كتاب الله، فوجدت ‏{‏ومن يكفر به من الأحزاب فالنار موعده‏}‏ ‏"‏‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم والحاكم وصححه من طريق سعيد بن جبير رضي الله عنه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ما من أحد يسمع بي من هذه الأمة ولا يهودي ولا نصراني ولا يؤمن بي إلا دخل النار‏.‏ فجعلت أقول‏:‏ أين تصديقها في كتاب الله‏؟‏ وقلما سمعت حديثا عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا وجدت تصديقه في القرآن حتى وجدت هذه الآية ‏{‏ومن يكفر به من الأحزاب فالنار موعده‏}‏ قال‏:‏ الأحزاب الملل كلها‏"‏‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن سعيد بن جبير رضي الله عنه قال‏:‏ ما بلغني حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم على وجهه إلا وجدت مصداقه في كتاب الله‏.‏

وأخرج ابن مردويه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏والذي نفس محمد بيده لا يسمع بي أحد من هذه الأمة ولا يهودي ولا نصراني ومات ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أصحاب النار‏"‏‏.‏

 الآية 18

أخرج ابن جرير وأبو الشيخ عن أبي جريج في قوله ‏{‏ومن أظلم ممن افترى على الله كذبا‏}‏ قال‏:‏ الكافر والمنافق ‏{‏أولئك يعرضون على ربهم‏}‏ فيسألهم عن أعمالهم ‏{‏ويقول الأشهاد‏}‏ الذين كانوا يحفظون أعمالهم عليهم في الدنيا ‏{‏هؤلاء الذين كذبوا على ربهم‏}‏ حفظوه شهدوا به عليهم يوم القيامة‏.‏

وأخرج ابن جرير عن مجاهد رضي الله عنه ‏{‏يقول الأشهاد‏}‏ قال‏:‏ الملائكة‏.‏

وأخرج أبو الشيخ عن قتادة رضي الله عنه قال ‏{‏الأشهاد‏}‏ الملائكة يشهدون على بني آدم بأعمالهم‏.‏

وأخرج ابن المبارك وابن أبي شيبة والبخاري ومسلم وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن مردويه والبيهقي في الأسماء والصفات عن ابن عمر رضي الله عنهما‏"‏سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ إن الله يدني المؤمن حتى يضع عليه كنفه ويستره من الناس ويقرره بذنوبه، ويقول له‏:‏ أتعرف ذنب كذا، أتعرف ذنب كذا‏؟‏ فيقول‏:‏ أي رب أعرف‏.‏ حتى إذا قرره بذنوبه ورأى في نفسه أنه قد هلك قال‏:‏ فإني قد سترتها عليك في الدنيا وأنا أغفرها لك اليوم‏.‏ ثم يعطى كتاب حسناته، وأما الكفار والمنافقون ‏{‏ويقول الأشهاد هؤلاء الذين كذبوا على ربهم ألا لعنة الله على الظالمين‏}‏ ‏"‏‏.‏

وأخرج الطبراني وأبو الشيخ من وجه آخر عن ابن عمر رضي الله عنهما ‏"‏سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ يأتي الله بالمؤمن يوم القيامة فيقربه منه حتى يجعله في حجابه من جميع الخلق، فيقول له‏:‏ اقرأه‏.‏ فيعرفه ذنبا ذنبا فيقول‏:‏ أتعرف أتعرف‏؟‏ فيقول‏:‏ نعم، نعم‏.‏ فيلتفت العبد يمنة ويسرة فيقول له الرب‏:‏ لا بأس عليك يا عبدي أنت كنت في ستري من جميع خلقي وليس بيني وبينك اليوم من يطلع على ذنوبك، اذهب فقد غفرتها لك بحرف واحد من جميع ما أتيتني به‏.‏ فيقول‏:‏ يا رب ما هو‏؟‏ قال‏:‏ كنت لا ترجو العفو من أحد غيري فهانت علي ذنوبك، وأما الكافر فيقرأ ذنوبه على رؤوس الأشهاد ‏{‏هؤلاء الذين كذبوا على ربهم ألا لعنة الله على الظالمين‏}‏‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن مردويه عن قتادة رضي الله عنه قال‏:‏ كنا نحدث أنه لا يخزى يومئذ أحد، فيخفي خزيه على أحد من الخلائق‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم رضي الله عنه قال‏:‏ هذا كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم لعمرو بن حزم حين بعثه إلى اليمن فقال‏:‏ إن الله كره الظلم ونهى عنه، وقال ‏{‏ألا لعنة الله على الظالمين‏}‏‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن ميمون بن مهران رضي الله عنه قال‏:‏ إن الرجل ليصلي ويلعن نفسه في قراءته، فيقول ‏{‏ألا لعنة الله عنه على الظالمين‏}‏ وإنه لظالم‏.‏